علاج انسداد فتحة الشرج

ما هو علاج انسداد فتحة الشرج، تعرف على انسداد فتحة الشرج واسبابة

هو عبارة عن انسداد أو ضيق خلقي في فتحة الشرج، يتسبب في عدم قدرة الطفل على التبرز أو الإخراج بالصورة الطبيعية، وهو من العيوب الخلقية النادرة نسبيًا. حيث تشير الإحصاءات إلى أن نسبة الإصابة بها تبلغ 1 في كل خمسة آلاف طفل تقريبًا.

وهو من العيوب الشائعة بين المواليد الذكور بنسبة أكبر من الإناث، ويشيع كذلك بين الأطفال المصابين بمتلازمة داون بنسبة أكبر من شيوعه بين الأطفال الطبيعيين.

وقد تصاحب مشكلة انسداد فتحة الشرج عيوب خلقية أخرى، مثل: عيوب مجرى البول، وتشوهات العمود الفقري، والعيوب الخلقية بعضلة القلب، وغيرها.

ما هي أهم أعراض انسداد فتحة الشرج عند الأطفال؟

مع إصابة الطفل بانسداد أو ضيق فتحة الشرج؛ يلاحظ الوالدان ظهور بعض أعراض هذه المشكلة على الطفل، من أهمها:

ملاحظة عدم وجود فتحة الشرج أو تغييرفي مكانها.

عدم قدرة الطفل على التبرز أو الإخراج بعد الولادة لأيام.

انتفاخ بطن الطفل بشكل ملحوظ.

تقيؤ مستمر عند الطفل.

إصابة الطفل بالجفاف.

كيف يتم علاج انسداد فتحة الشرج عند الأطفال؟

يتم علاج مشكلة انسداد فتحة الشرج من خلال عملية جراحية، تختلف في أهدافها ودرجة تعقيدها وطريقة إجرائها باختلاف حجم المشكلة وطبيعتها.

فإذا كان الطفل يعاني فقط من انسداد فتحة الشرج؛ تكون العملية أبسط، وتهدف فقط إلى إيجاد الفتحة.

أما إذا كان الطفل يعاني من مشكلات أخرى، بأن كانت الفتحة بعيدة عن مكانها الطبيعي.

أو كانت هناك مشكلة أخرى بالأمعاء أو المستقيم، أو وجود ناسور يؤدي إلى التداخل مع مجرى البول، أو تباعد بين المستقيم وبين فتحة الشرج، أو غير ذلك من المشكلات والعيوب؛ فإن ذلك يجعل العملية أكثر تعقيدًا.

وقد تتم على مراحل متعددة، لإصلاح العيوب الداخلية في الأمعاء والمستقيم أولًا، ثم إيجاد فتحة الشرج ووصل المستقيم بها بعد ذلك.

اعرف ايضا:

فتحة البول عند الطفل الذكر

عملية إصلاح مجرى البول

تشوهات المهبل عند الاطفال ًًًً

كيف يتم علاج انسداد فتحة الشرج عند الأطفال؟ ما هي أهم أعراض انسداد فتحة الشرج عند الأطفال؟